تأثير الألوان الدافئة والباردة والمحايدة فى التصميم


Keterangan gambar atau photo
تعتبر عملية إختيار اللون الصحيح لتصاميمك من أصعب المهام التي يتعامل معها المصمم ، لذلك يجب أن تقع فى قمة الأولويات التي يجب الإهتمام بها عند إنشاء تصميم جديد خاص بك ،  حيث أن للألوان التي تستخدمها فى مشاريع التصاميم خاصتك معناً واهميةً مثلها مثل الخطوط والصور ، فهو ليس فقط لخطف الإنتباه ، وذلك لأنه ثبت أن للون تأثير نفسي قوي وهو الذي يحفز الخيال ، لذا فهو يعتبر أداه بالغة الأهمية .

بسبب وجود تباين فى إدراك الألوان بيننا ، لذا لا يوجد ما يسمي بـ "لوحة الألوان المثالية" التي تناسب وتعجب الجميع ، فمن أجل جعل التصميم تصميماً فعالاً ، على المرء أن يدرس ويفهم معنى الألوان ودلالاتها ، لإيصال الرسالة المرغوبة إلى الجمهور المستهدف .

لكل لون أو مجموعة ألوان معانٍ مختلفة تكمن خلفها ، لذا هيا بنا نكتشفها معاً :

الألوان الدافئة


هذه الألوان تضم الأحمر ، والبرتقالي ، والأصفر وتشكيلاتهم المرتبطة بهم ، وهم يخلقون شعور من العاطفة ، والسعادة ، والحماس ، والطاقة ، واللون الأحمر والأصفر هما لونان من الألوان الأساسية .

اللون الأحمر يرتبط بالعاطفة والنضال ، كما أنه يعبر عن الخطر كما فى إشارة المرور الحمراء وعلامات التوقف ، كما أنه يعبر عن الأهمية كما فى السجادة الحمراء وشريط إفتتاح المشاريع ، أما فى آسيا فهو لون للإزدهار والسعادة ، وفى الثقافة اليابانية يرتبط بالحب ، وفى بعض الأماكن كالشرق العربي قد يعبر هذا اللون عن الدماء والظلم .

اللون الأصفر هو لون يعبر عن الطاقة والحماس ، وهو يرتبط بالسعادة وشروق الشمس ، كما أنه يعتبر لوناً للأمل ، فإذا كنت ترغب أن تملأ تصميمك بشعور الإبتهاج و السعادة ، إذاً الأصفر هو بالفعل ما تحتاجه .
كانت النساء قديماً يرتدين الشارات والشرائط الصفراء أوقات الحروب وهذا كان يعني أنهن فى إنتظار عودة ازواجهن ، وبسبب سطوع هذا اللون ، يتم إستخدامه فى بعض الأحيان فى إشارات الخطر والتحذير .

الألوان الباردة


هذه المجموعة تضم الألوان الأخضر والأزرق والأرجواني ، واللون الأساسي هو الأزرق ، واللونان الأخريان هما ميزج بين ألوان اخري ، (مزج الأزرق مع الأصفر لإنتاج الأخضر ، والأزرق مع الأحمر للحصول على الأرجواني ) .

اللون الأزرق قد يشير عادة فى اللغة الإنجليزية إلى الحزن والكآبة كما فى التعبير “feeling blue” وهو معناه " الشعور بالكآبة " ، كما أنه يرتبط بالأمان والهدوء ، فالأزرق الفاتح يخلق جو من الهدوء والراحة ، والأزرق الساطع يجلب الطاقة والإنتعاش ، أما الأزق الغامق فهو يمثل القوة والتوازن .

اللون الأخضر يعطيك نفس شعور الهدوء مثل الأزرق ، أو قد يجلب الطاقة كما الأصفر ، كما أنه يرتبط بالصحة ، والنمو، والتجدد ، ويستخدم بشكل أساسي فى تصميم المنتجات الصديقة للبيئة أو أي شئ يتعامل مع الطبيعة ، كما أنه لون للأمان كما فى إشارات المرور الخضراء التي تعطيك الأمان للإنطلاق .

اللون البنفسجي يرتبط بالملكيلة والثراء ، وهو ناتج خليط اللونين الأحمر والأزرق ، التدرجات الداكنة من البنفسجي تخلق فى التصميم جو من الترف والثراء ، بينما التدرجات الفاتحة تكون هادئة ورومانسية إلى حد ما .

الألوان المحايدة


هي ألوان الأبيض والأسود والرمادي والبني ، تستخدم عادة فى إنشاء الخلفيات .

اللون الأسود يعتبر من أكثر الألوان المحايدة بروزاً ، ففي الثقافة الغربية هو لون تقليدي للحِداد والحزن ، كما أنه لون أنيق وقوي ، إضافة إلى كونه لون للغموض والموت ، وبسبب حيوده يُستخدم عادة فى تصاميم كثيرة مثل التصاميم التيبوجرافية والخلفيات .

اللون الأبيض هو اللون المعاكس للون الأسود فى ألون الطيف ، تماماً مثل الأسود ، هو يتماشي مع أي لون ، وهو يمثل النقاء ، والبراءة ، والنظافة ، وعادة يستخدم كلون أساسي وهذا يعطي مظهر إحترافي وحاد للتصميم .

اللون الرمادي هو لون محايد ومتوازن ، ونادراً ما يثير عاطفة قوية ، ويعطي الإحساس بالثقة والأمان ، وهو من الألوان شائعة الإستخدام فى فن التيبوغرافي .

اللون البني هو لون محايد ترابي ، يرمز هذا اللون للطبيعة والإستقرار والموثوقية ، ولكن فى الكثير من الأحيان قد يعطي شعور الكسل والملل ، وعادة يتم إستخدامة كخلفية لونية والذي يعطي هذا الشعور الدافئ لها ، والتدرجات الداكنة منه تُستخدم تماماً مثل الأسود فى الخلفيات والتيبوغرافي .

خلاصة
كانت هذه مجرد نبذة بسيطة عن تأثير كلا من الألوان الدافئة والباردة والمحايدة فى التصميم ، وهذه ليس سوي بداية ، والأساس أن تقوم بدراسة نظرية الألوان ، وذلك ليكون لديك القدرة على معرفة أي تدرج من الألوان يجب أن يُستخدم لإستحضار الشعور الذي ترغب أن تثيره فى جمهورك .

وإليك هذه المجموعة من المقالات التي ستساعدك فى التعمق اكثر فى معرفة المزيد عن الألوان .


5 comments:

  1. جزاكم الله خيرا وبارك فيكم وفي مجهودكم وجعله الله عز وجل في ميزان حسناتكم أنتم ووالديكم جميعا

    ReplyDelete
  2. شكرا لكم على هاذا المقال المفيد ♥

    ReplyDelete

  3. كرا لكم على هاذا المقال المفيد

    ReplyDelete
  4. الف شكر على المجهود الجبار

    ReplyDelete