التصميم والألوان . اللون قوة جبارة في يد المصمم


قام الكاتب Jonathan Z White على موقع Freecodecamp بنشر مقال يتحدث عن الألوان وأهميتها وكيفية التعامل معها عبر لوحات الألوان ، ولقد نقلناه لكم مترجماً إلى العربية ، لما رأيناه من حاجة المصممين الماسة إلى نصائح هذا المقال . 


يعتبر اللون قوة جبارة في يد المصمم ، لأنه يجذب العين ، ويخلق العواطف وينقل الشعور ، ولمساعدتك على فهم مدى أهمية الألوان ، نقتبس لك هذه الدراسة وهي بعنوان تأثير الألوان فى السوق ، والتي اكتشف فيها الباحثون أنه بالنسبة لبعض المنتجات ، هناك 90٪ من القرارات المتسرعة عند بعض الناس عند شراء المنتجات تكون مستندة فقط على الألوان .

ذلك أن الاستخدام الفعال للون يلعب دورا هاما في التصميم ، لكن انشاء مجموعة متنوعة من تركيبات الألوان ليست بمهمة سهلة ، فكل لون له معناً خاص به ، وهناك عدد لا حصر له من المجموعات اللونية المتوفرة.

لذلك تم إنشاء هذه المقالة لتكون دليلاً لك لمساعدتك في إنشاء لوحات الألوان للتصاميم الخاصة بك ، لتشجيعك على اكتشاف المزيد عن الألوان ، والتي سوف تساعدك على تطوير شعورك البديهي تجاه تراكيب الألوان المختلفة . 


 كما أنها ستساعدك على اكتشاف المزيد عن الألوان ، ستساعدك أيضاً على تطوير شعورك البديهي تجاه تراكيب الألوان المختلفة . 


اختيار لوحة الألوان



في بعض الأحيان تتولد لوحة الألوان عن طريق إلهام عشوائي ومفاجئ ، لكنه في معظم الحالات، هو نتيجة لنهج منتظم .

تحديد الغرض .
قبل أن تفعل أي شيء ، يجب اولاً ان تحديد الغرض من تصميمك ، فالتصميم الجيد تتولد لوحة الوانه عند تحديد غرضه .

اسأل نفسك هذه الأسئلة : 
  •  ما هي الرساله التي تريد ان تنقلها بإستخدام تصميمك ؟
  •  ما هو الغرض من التصميم الخاص بك ؟ ان يكون مفيد ؟ ان مقنع ؟
  •  ما المشاعر التي تريد  ان يثيرها  التصميم الخاص بك ؟
غرض تصميمك ينبغي أن يكون بمثابة دليل لك وأنت تختار لوحة الألوان .

تحديد الجمهور .


ينظر الناس للألوان بشكل مختلف ، فكما قال فيرتشايلد : " اللون هو ظاهرة نفسية تحدث فقط في عين الناظر " ، فالألوان لها تأثيرات مختلفة على الناس ، وهذا يتوقف على التفضيلات الشخصية والخصائص الثقافية والخبرة لديهم . لذلك، لفهم ما هو رد فعل الناس على التصميم الخاص بك ، سوف تحتاج إلى تحديد جمهورك .

في حين أن لبعض الألوان معناً عالمياً واحداً لجماهير مختلفة ، والبعض الآخر لا. فاللون الأخضر مثلاً بالمفهوم العالمي يمثل الطبيعة ، لأنه لون الحياة النباتية ، و يتم تفسير اللون الأحمر بتفسيرات مختلفة في الثقافات المختلفة ، ففي الغرب ، يرتبط الأحمر بالنار والعنف و الحرب . كما انه يرتبط أيضا بالحب والعاطفة ، وبلد مثل الصين تربطه بالرخاء والسعادة . 


ولأن للألوان العديد من المعاني المختلفة ، فمن المهم أن تتطابق نماذج الألوان العقلية لديك كمصمم مع تلك النماذج العقلية لجمهورك .

لقراءة المزيد عن معاني الألوان عبر البلدان والتراكيب السكانيه المختلفه ، راجع هذه المقاله : سيكولوجية الألوان في عالمي التسويق والعلامات التجارية .

الإطلاع على نظرية الألوان .
عند اختيار لوحة الألوان ، من المفيد بعض الأحيان معرفة القليل عن نظرية الألوان . نظرية اللون هي إرشاد عملي لمزج الألوان والتأثيرات البصرية لدمج ألوان محددة ، وهي تشمل كل شيء بدئاً من عجلة الألوان حتي معنى الألوان الفردية .

العثور على الإلهام .
إنه من الصعب أحياناً ان تتصور لوحة الألوان الخاصة بك ، لذا عليك ان تتجه إلى الإستلهام ، وهذا امر طبيعي ، فهناك العديد من الفنانين المشهورين يستلهمون اعمالهم من أعمال فنانين اخرين .

هناك مواقع مشهورة كثير يمكنك الإستلهام منها لإنشاء لوحات الوان خاصة بك مثل Dribbble و Behance ، اما اذا كنت ترغب ان تجد إلهاماً لألوان استايل تصميم محدد مثل تصميم المواد ( Material design )، يمكنك استخدام مواقع مثل MaterialUI ، أما الوان التصاميم المسطحة فستجدها فى مواقع مثل FlatUIColors .

هذه المواقع مفيده جداً ، لكن حاول ان تستلهم الوانك من التصاميم التي هي خارج الوسط الذي تصمم فيه ، وبذلك سوف تكون قادراً على الخروج بلوحات الوان فريدة بشكل غير متوقع وممتع ،وكمثال على ذلك ، يمكنك ان تنظر إلى ذلك الديكور .



إذا كنت تريد شيئا مختلفاً ، قم بالبحث عن إلهام اللون في التصميم الخاصة بالثقافات الأخرى . على سبيل المثال ، مقاطع الموسيقى الكورية معروفة بالألوان واللوحات اللونية الملفته للنظار ، فكل إطار يمكن أن يكون بمثابة مصدر إلهام .



لست مجبراً للذهاب الى كوريا لإيجاد إلهام الألوان ، فهي في كل مكان ، بما في ذلك حياتك الشخصية اليومية ، يمكنك الخروج فى يوم ما فى نزهة ، وقف وتأمل فى خلق الله من حولك الملئ بالألوان .



عندما تجد ما يلهمك ، استغله فى انشاء لوحة الألوان منه ، يمكنك استخدام أداة قطارة العين (dropper tool) في برنامج التصميم المفضل لديك لإستخراج لوحة الألوان و إجراء التعديلات عليها إذا لزم الأمر.

إنشاء هيكل التصميم .
هيكل التصميم ، هو نظام ودليل التصميم الخاص بك ، وهو الإطار الذي يغلف جميع العناصر التي تدخل في التصميم الخاص بك ، وهذا يشمل كل شيء من الأزرار حتي مواد الطباعة .

عليك النظر في ماهية العناصر مثل ما هي أنواع الأزرار التي سوف تستخدمها و كيف سيبدو شريط التنقل الخاص بك .

وكمثال على نظام التصميم ، اطلع على نظام التصميم الخاص بـSalesforce ، وإليك هذه القائمة التي تتكون من 50 نظام تصميم دقيق جداً ، يجب على كل شركة ناشئة ان تراه قبل الإطلاق .


إنه لمفيد ان تبدأ بإنشاء نظام تصميم خاص بك ، قبل ان تختار لوحة الألوان خاصتك ، حتي ولو كان نظام التصميم مجرد مخطط تقريبي .

عند اختيار لوحة الألوان للتصميم الخاصة بك ، من الأفضل استخدام مبدأ KISS وهو اختصار لفكرة “أبقها بسيطة أيها الغبي” بمعني أن تبسط المعلومة و تجعلها سهلة للدرجة التي تشعر أنها كادت أن تكون معلومه بسيطة لدرجة الغباء ، بدون تعقيدات ، وبدون مصطلحات ، فكلما قل عدد الألوان ، كلما كان ذلك أفضل . 

بالنسبة لمعظم أنظمة التصميم ، الهيكل التالي هو مثال لبداية جيدة :

  • الخلفية
  • الألوان الأساسية
  • الألوان الثانوية
  • الوان العمليات الخاطئة
  • الوان العمليات الناجحة 
اللون الأساسي هو اللون الذي غالبا ما يتم استخدامه للأزرار والعناصر الهامة . فللعديد من الشركات ، يعتبر لون الشعار هو اللون الأساسي بالنسبة لها .



اللون الثانوي هو اللون الذي تستخدمه فى التمييز والفصل بين العناصر الأساسية والعناصر الثانوية ، على سبيل المثال ، الوان الأزرار الأساسية والثانوية ، الوان العمليات الخطاطئة والناجحة ، وعادة ما يُستخدم اللونان الأحمر والأخضر ، لنقل حالات التصميم ، مثل إخطارات النجاح أو الخطأ .


إختيار لوحة الألوان .
الآن وبعد ان تسلحت بالإلهام ، ومخطط تقريبي لنظام التصميم ، حان الوقت لاختيار لوحة الألوان .

بالنسبة للوحات الألوان الأساسية ، يفضل ان يتم وضع الألوان جنبا إلى جنب ، تماما مثل لوحات الطلاء الخاصة بالرسامين .



حان الوقت لأن تأخد كل حصيلتك من إلهام الألوان وتخرجه فى لوحة ألوان مميزة ، الاكثر هو الافضل ، لا تخف من التعامل مع الألوان بنفسك .

عندما تضيق الخيارات امامك في لوحة ألوانك ، عد بتفكيرك مرة أخرى إلى القسمين الأولين حين كنت تقوم بتحديد الهدف والجمهور من التصميم الخاص بك .

 إطرح على نفسك الأسئلة التالية :
  • ما هي الألوان التي يمكن الوصول إليها ؟
  • ما هي الألوان التي لها تأثير بصري مميز و تجذب العين ؟
  • هل تحتاج إلى مخطط الوان فاتح ام غامق ؟ في أي وقت من اليوم سوف يٌستخدم المنتج الخاص بك؟
  • ما الشعور الذي تريد  ان ينقله التصميم الخاص بك ؟ هل لديك لوحة الوان واحدة  تفعل هذا بشكل أفضل من الآخريات ؟
كما ذكرت في بداية المقال ، أن للألوان أدوارا مختلفة في نظام التصميم الخاص بك . وهذا يعني أن لكل لون وزن مختلف في النظام الخاص بك ، على سبيل المثال ، سيتم استخدام الوان الخلفية الخاصة بك اكثر الأحيان عن الألوان الأساسية والثانوية التي  سيقتصر عملها فقط على العناصر كالأزرار والقوائم وغيرها . 



تطبيق لوحة الألوان .

من أجل إعطائك فكرة عن كيفية تطبيق لوحة الألوان على هيكل التصميم الخاص بك ، دعونا نلقي نظرة على موقع Airbnb . فاللون الأساسي لموقع Airbnb يسمي Rausch وهو لون من تدرجات اللون الأحمر ، قد سمي على اسم الشارع الذي نشأت به الشركة . ولون Kazan كلون الثانوي ، وتستخدم الشركة لونين رماديين مختلفين للخلفية .



بالنسبة للكثير من المواقع ومنها موقع Airbnb ، تستخدم اللون الرمادي الضبابي كخلفية لها ، ويمكنك ان تلاحظ استخدامه لـRausch كلون أساسي للتعبير عن الإجراءات المهمة كطلبات الحجز والإدراج . 



اما اللون الفيروزي Kazan ، يستخدم لنقاط الخرائط لجذب ولفت الإنتباه ، ولاحظ كيف يتم تكريم اللون الأساسي فى التصميم واستخدامه بشكل ملحوظ . 



اما لنوافذ الخطأ ، فموقع Airbnb يستخدم الأحمر الفاتح ، او يمكننا القول انه تدرج من تدرجات Rausch ، واللون الأحمر عند علامة التعجب الذي يجذب عينك مباشرة ، ليعلمك عن حالة النظام .



عليك أن تبدأ مع تصميمك دون وضع اي لون عليه ، ركز فقط على تنسيق وموضع العناصر ، بعد ان تصبح راضياً عما لديك ، الآن بمقدورك البدء في تطبيق لوحة الألوان الخاصة بك على تصميمك .


فكر في تطبيق التسلسل الهرمي البصري في التصميم الخاص بك ، انظر إلى المكونات التي تريد ان تسلط الضوء عليها وعين اللون المناسب لها ، إهتم أيضا باستخدام تدرجات مختلفة من الألوان للحصول على أشياء مميزة مثل الإنزلاق وعمليات الضغط Click .

الخلاصة :
الألون هي ناتج التجربة والتكرار ، فإذا أردت أن تحسن مستواك فى التعامل مع الألوان ، االحل الوحيد يكمن في بذل المزيد من الجهد ،إهتم باللون على انه إضافة مهمة .

تعلُم كيفية التصميم بالألوان هي قيمة مميزة للمصمم ، عندما يكون بمقدورك الحصول على أفضل النواتج في جمع لوحات الألوان ، عندها ستتطور القدرة لديك على تصور مجموعات الألوان لتصاميمك تلقائياً حتى قبل لمس برنامج التصميم.

No comments:

Post a Comment